عالم الميكروكنترولر والتحكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


برمجة الميكروكنترولر بكل سهولة ويسر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولرز الدخول
إدارة المنتدى .. ترحب بجميع الأعضاء وتتمنى لهم قضاء وقت ممتع ومفيد ملئ بتبادل الآراء والمعرفة بهدف نشر العلم
تعلن إدارة المنتدى .. أن الترقية فى رتب الأعضاء تعتمد على نشاطهم فى المنتدى حيث أنها تزداد بزيادة عدد المشاركات فى مواضيع المنتدى

 

 التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المراقب العام
المراقب العام



عدد المساهمات : 978
نقاط : 1693
تاريخ التسجيل : 12/04/2012

التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية  Empty
مُساهمةموضوع: التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية    التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية  Emptyالثلاثاء 18 ديسمبر 2012, 7:47 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المحركات الكهربائية Electric Machine : هي عباره عن محركات كهربائية تعمل
منذ بدايتها بمبادئ الكهربائية الاساسيه وقوانين الحث الكهربي
التي تشمل قوانين لينس و فراداي .

سأقوم شرح مبسط لاهم مكونات المحركات الكهربائية واتمنى ان تحوز على راضكم

الاجزاء الساسيه في المحركات الكهربائية هي :


1- الجزء الثابت Stator

وهو الجزء الثابت من المحرك الكهربائية والذي يحتوي على ملفات نحاسيه معزوله ومغذاه كهربائية
احياناً يكون الجزء الثابت هو نفسه الجزء الخارجي للمحرك الكهربائي وقد يكون احياناً ملبس بعازل خارجي من انواع مختلفه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


2- الجزء المتحرك (الدوار) Rotor

وهو الجزء الداخلي للمحرك الكهربائية وهو الجزء الذي يتحرك بحريه داخل المحرك الكهربائية عندما تصله التغذيه الكهربائية
هناك نوعين للاجزاء الدواره داخل المحرك وهي :

-- جزء متحرك ملفوف Wound rotor
-- جزء متحرك مصمك (القفص السنجابي) squirrel cage rotor


3- العامود Shaft

هو الجزء البارز من المحرك الكهربائية وهو
متصل بشكل مباشر بالجزاء الدوار , العامود هو الجزء الذي يتم التعامل معه
من المحرك الكهربائية
قد يوصل العامود بـ بمراوح اخرى او اجزاء ميكانيكيه اخرى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4- الرمان بلي Bearing

يعتبر الرمان بلي الجزء الذي يوفر حمايه قويه
ما بين الجزء الثابت والجزء الدوار لكلي لا يتكا ببعضها حيث الفراغ بينهم
هو 2 ملم في الغالب
ولكن الرمان هو في الاصل جزء مصنع لتقليل او منع اي إحتكاك للجزء المتحرك مع اي شي اخرى وذالك بفضل كرات حديده صلبه ومشحمه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


5- الغطاء - الغلاف Casing

هو الجزء الخارجي الذي ذكرته مع الجزء الثابت , في المحركات الكهربائية الصغير قد تكون جزء واحد مدمجه مع بعضها
او قد تكون جزء منفصل لإستخدامات مخصصه مثل التبريد الذاتي او تبريد خارجي او في مناطق مائية او ومناطق تحتوي على حراره عاليه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


6- المكثف المحرك motor capacitor

يستخدم المكثف في المحركات احدايه الطور Single Phase Motor حتى تعطي المحرك العزم عند بدايه التشغيل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


7- Centrifugal switch

يستخدم هذا المفتاح لتشغيل واطفاء اللفيفه
الإضافه auxiliary coil (فقط في المحركات أحادية الطور Single Phase
Motor ) الموجود في العضو الدوار بعد فتره مناسبه من التشغيل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وبالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://microworld.forumarabia.com
amr
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 215
نقاط : 271
تاريخ التسجيل : 23/04/2012
العمر : 41

التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية    التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية  Emptyالجمعة 21 ديسمبر 2012, 1:07 am

رائع استاذى شرح موفق ومفهوم

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboudi
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 210
نقاط : 285
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية    التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية  Emptyالجمعة 21 ديسمبر 2012, 7:02 pm

الله يعطيك العافية على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatimatafa
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 01/04/2013

التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية    التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية  Emptyالإثنين 01 أبريل 2013, 10:00 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المراقب العام
المراقب العام



عدد المساهمات : 978
نقاط : 1693
تاريخ التسجيل : 12/04/2012

التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية    التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية  Emptyالثلاثاء 02 أبريل 2013, 4:38 pm

amr كتب:
رائع استاذى شرح موفق ومفهوم

جزاك الله خير

aboudi كتب:
الله يعطيك العافية على هذا الموضوع
بارك الله فيكما اخوانى عمرو وعبودى وبالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://microworld.forumarabia.com
Admin
المراقب العام
المراقب العام



عدد المساهمات : 978
نقاط : 1693
تاريخ التسجيل : 12/04/2012

التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية    التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية  Emptyالثلاثاء 02 أبريل 2013, 4:38 pm

fatimatafa كتب:
شكرا جزيلا
الشكر لله اخى الكريم وبالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://microworld.forumarabia.com
 
التركيب الداخلي للمحركات الكهربائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المصهرات الكهربائية
» المحولات الكهربائية
» المصابيح الكهربائية
» حماية المولدات الكهربائية
» طرق توليد الطاقة الكهربائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الميكروكنترولر والتحكم :: قسم الهندسة الكهربائية :: منتدى الآلات الكهربائية-
انتقل الى: