عدد المساهمات : 232 نقاط : 286 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
موضوع: تعرف على الكونتاكتور الأربعاء 05 سبتمبر 2012, 6:00 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعرف على الكونتاكتور
اساسيات فى فهم ال classic control
نظرا لاهمية دوائر التحكم ولوحات التشغيل والتى لايكاد يخلو منها مصنع او مؤسسة فسوف نتناول فى هذا الموضوع بالشرح المفصل الجزء الاهم من دائرة التحكم وهو الكونتاكتور مكونات دائرة التحكم- 1- مفتاح التلامس contactor 2- القاطع الحرارى overloads 3- timersالعدادات 4- مفاتيح نهاية الشوط limit switches 5- مفاتيح مراقبة الضغط pressure switches 6- مفاتيح مراقبة السوائل FLCAT Switches 7- مفاتيح الايقاف والتشغيل on/off switches وسوف نبدا بالجزء الاهم فى الدائرة وهو الكونتاكتور
الكونتاكتور
هو قلب دوائر التحكم الكهربيه فلا يمكنك تصميم دائرة تحكم كهربائيه دون وجود الكونتاكتوروالكونتاكتور يعمل اساسا على التاثير المغناطيسى للتيار الكهربى بحيث يستخدم ملف يمر به تيار كهربى فيولد مجالا مغناطيسيا يعمل على جذب قلب حديدى والذى يكون متصلا به اطراف دائرة القدرة ويستخدم الكونتاكتور اساسا فى تشغيل الاجهزه والمعدات التى تتميز بفرق جهد عالى وكذلك تيار كبير عند التشغيل مثل الات المصانع واجهزة التكييف ودوائر الانارة والتدفئة وغيرها
عدل سابقا من قبل Maged في الأربعاء 05 سبتمبر 2012, 6:14 am عدل 5 مرات
Maged عضو موهوب
عدد المساهمات : 232 نقاط : 286 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
موضوع: رد: تعرف على الكونتاكتور الأربعاء 05 سبتمبر 2012, 6:02 am
التركيب الداخلى للكونتاكتور
يتكون الكونتاكتور من دائرتين اساسيتين دائرة التحكم ودائرة القدرة وتلامسات ثابتة ونقاط مساعدة دائرة التحكم تتصل بملف المغناطيس الكهربى وهو مايسمى بالبوبينة ودائرة القدرة تتصل بالتلامسات الثابتة ملحوظة : دائرة التحكم هى التى تفكر وتاخذ القرار اما دائرة القوى فهى التى تنفذ ولذلك فلا غنى عن اى منهما
كما ذكرنا ان ال الكونتاكتور يعمل بالتاثير المغناطيسى للتيار الكهربى فعند لف سلك حول قلب من الحديد المطاوع لعمل ملف وتوصيل هذا الملف بتيار DC يتحول القلب الحديدى الى مغناطيس وبازالة التيار الكهربى تزول المغنطة عن القلب الحديدى وهذه هى الفكرة التى يقوم عليها الكونتاكتور
فيتم عمل ملف حول الجزء الثابت من القلب الحديدى وتوصيل اطرافه بدائرة التحكم وبمرور التيار فى دائرة التحكم يتحول الجزء الثابت من القلب الحديدى الى مغناطيس كهربى يجذب الجزء المتحرك من القلب الحديدي والذى يكون متصلا بدائرة القدرة للنظام فتتغير حالة النقاط المتصلة من مفتوحة الى مغلقة والعكس وعند فصل التيار عن دائرة التحكم – لاى سبب من الاسباب – يرجع الجزء المتحرك من القلب الحديدى الى حالته الاصلية بقوة الياى الواصل بين الجزء الثابت والجزء المتحرك وترجع نقاط التلامس الى حالتها الاولى
فيتم عمل ملف حول الجزء الثابت من القلب الحديدى وتوصيل اطرافه بدائرة التحكم وبمرور التيار فى دائرة التحكم يتحول الجزء الثابت من القلب الحديدى الى مغناطيس كهربى يجذب الجزء المتحرك من القلب الحديدي والذى يكون متصلا بدائرة القدرة للنظام فتتغير حالة النقاط المتصلة من مفتوحة الى مغلقة والعكس وعند فصل التيار عن دائرة التحكم – لاى سبب من الاسباب – يرجع الجزء المتحرك من القلب الحديدى الى حالته الاصلية بقوة الياى الواصل بين الجزء الثابت والجزء المتحرك وترجع نقاط التلامس الى حالتها الاولى
Maged عضو موهوب
عدد المساهمات : 232 نقاط : 286 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
موضوع: رد: تعرف على الكونتاكتور الأربعاء 05 سبتمبر 2012, 6:05 am
كيفية معرفة وتحديد اطراف الكونتاكتور
قبل توصيل الكونتاكتور يجب اولا تحديد نقاط التلامس الرئيسية والنقاط المساعدة.وكذلك طرف البوبينة بالنسبة للنقاط الرئيسية (main contacts) عادا يكونوا ثلاث نقاط ( لكن يوجد اكثر ) tفىوضع مفتوح (normally open)
اما النقاط المساعدة (auxiliary contacts) يوجد منهافى وضع طبيعى مفتوح ويختصر بالرمز (no) ومنها فى وضع طبيعى مغلق(normally close) ويرمز لها بالرمز (nc) المقصود بالوضع الطبيعى اى قبل توصيل الكونتاكتور او قبلان يصل فولت الى البوبينة ممكن تحديد اذا كانت النقطة المساعدة مفتوحة او مغلقة استخدام الاوميتر فاذا كانت مفتوحة فان الاوميتر يقرا (1) واذا كانت مغلقة فانةيقرا (0)
ملحوظه: فى حالة قيامك بتحديد اى نقطة تلامس داخل الكونتاكتور بواسطة الاوميتر لابد ان تتاكد من عدم وجود تيار او اطراف موصلة بالنقاط المراد تحديدها
توجدانواع كثيرة من الكونتاكتورات وعند شراء او تغير يجب معرف ثلاث اشياء 1- فرق الجهد الذى تعمل بة دائرة التحكم 2- عدد نقاط التلامس المساعدة المفتوحةوالمغلقة 3- شدة التيار بالنسبة للحمل
بالنسبة للنقطة الاولى : فانه يوجد بعض الكونتاكتور (24-48-110-220-380) فولت ويتم التفضيل بينهم حسب الاستخدام وحسب الفولت التى تعمل علية دائرة التحكم
ومن المعروف ان محركات الثلاثة اوجه يمكن تشغيلها على اكثر من جهد مثلا 220/380فولت او 380/ 660 فولت وكلما زاد فرق الجهد الذى سيعمل عليه المحرك يقل شدة تياره والعكس لتبقى القدرة التى يعمل عليها الكونتاكتور ثابتة بمعنى انه اذا كان لدينا كونتاكتور يتحمل 9 امبير وتم توصيله على محرك 3 حصان لابد من تشغيل هذا المحرك على 220 فولت اما اذا كان المحرك 5.5 حصان مثلا فلابد من تشغيل هذا المحرك على 415 فولت وهكذا ليبقى نفس التيار الذى يتحمله نقاط الكونتاكتور
وهذه هى النقطة الثالثة فاى كونتاكتور تصنع نقاط تلامسه لتتحمل شدة تيار معينة فاذا اتصل بهذه النقاط محرك تياره اعلى مما تتحمله هذه النقاط سيؤدى ذلك الى زيادة الشرارة المتولدة نتيجة توصيل وقطع التيار وبالتالى الى اتلاف النقاط سريعا
اما بالنسبة للنقطة الثانية : فانه توجد بعض انواع الكونتاكتور تحمل عدد معينا من نقاط التلامس المساعدة المفتوحة والمغلقة ولايمكن تركيب عدد اخر من النقاط على نفس الكونتاكتور وتوجد انواع اخرى كثيرة لها فى الغالب نقطة تلامس مساعدة واحدة مفتوحة ولكن يمكن تركيب عدد من نقاط التلامس المساعدة على نفس الكونتاكتور
يمكن تركيب الكونتاكتور منفردا فى الدائرة وكذلك يمكن تركيبه مع القاطع الحرارى او التيمر وهذا يقلل كثيرا من حجم اللوحة
ويرمز للنقاط الرئيسيسة برموز مميزة ويمكن تمييزها بمجرد النظر لانها تكون اكبر حجما من النقاط الاخرى ويكتب عليها
(T-S- R) او( L1- L2 - L3) اما نقاط التلامس المساعدة فهى تحمل ارقاما اخرى مثل 13 -14 وعند تركيب البادىء المركب -الكونتاكتور والاوفرلود - مع بعضهما فان دائرة التحكم يتم توصيلها مع دائرة الاوفر لود وهذا سوف نتناوله بالتفصيل فى الموضوع القادم مع شرح وافى للاوفر لود وباقى اجزاء دائرة التحكم
Admin المراقب العام
عدد المساهمات : 978 نقاط : 1693 تاريخ التسجيل : 12/04/2012
موضوع: رد: تعرف على الكونتاكتور الخميس 06 سبتمبر 2012, 3:17 am
رائع اخى ماجد موضوع مهم ومفيد
Maged عضو موهوب
عدد المساهمات : 232 نقاط : 286 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
موضوع: رد: تعرف على الكونتاكتور الخميس 06 سبتمبر 2012, 3:23 am
Admin كتب:
رائع اخى ماجد موضوع مهم ومفيد
شكرا لك على مرورك الطيب
اسلام الهوا عضو جديد
عدد المساهمات : 7 نقاط : 7 تاريخ التسجيل : 25/04/2013
موضوع: رد: تعرف على الكونتاكتور الخميس 25 أبريل 2013, 3:50 am
موضوع جيد ورائع
amr dola عضو جديد
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 31/08/2013
موضوع: رد: تعرف على الكونتاكتور السبت 31 أغسطس 2013, 1:26 pm
موضوع مهم
Admin المراقب العام
عدد المساهمات : 978 نقاط : 1693 تاريخ التسجيل : 12/04/2012
موضوع: رد: تعرف على الكونتاكتور الخميس 05 سبتمبر 2013, 1:52 am