برمجة الميكروكنترولر بكل سهولة ويسر
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولرز الدخول
إدارة المنتدى .. ترحب بجميع الأعضاء وتتمنى لهم قضاء وقت ممتع ومفيد ملئ بتبادل الآراء والمعرفة بهدف نشر العلم
تعلن إدارة المنتدى .. أن الترقية فى رتب الأعضاء تعتمد على نشاطهم فى المنتدى حيث أنها تزداد بزيادة عدد المشاركات فى مواضيع المنتدى

شاطر | 
 

 طريقة لف المحركات ثلاثية الاوجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المراقب العام
المراقب العام


عدد المساهمات : 968
نقاط : 1679
تاريخ التسجيل : 12/04/2012

مُساهمةموضوع: طريقة لف المحركات ثلاثية الاوجه   الأربعاء 02 مايو 2012, 3:22 pm

السلام عليكم


طريقة لف المحركات


نظرا لما للمحركات الكهربية من اهمية وضرورة فى حياتنا وما تحمله للانسان من وسائل الراحة والرفاهية كان لابد لنا من ان نتطرق لها بشكل او بأخر وتعد من الموضوعات التى غالبا ما تمنيت الحديث عنها والاعداد لها هو اعادة لف المحركات وسوف نتناول الموضوع من عدة جوانب وفى عدة حلقات وذلك نظرا لطول واهمية الموضوع وتشعبه
وسنتناول فى ذلك شرح لاعادة لف محركات الثلاثة اوجه من كافة جوانبة.

أولا معرفة نوعية اللف وحساب خطوة اللف


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حساب خطوة اللف
أن لكل ملف من ملفات المحرك جنبان يوضع كل جنب فى مجرى مناسبة له ويسمى ذلك بخطوة اللف ويتم حساب خطوة اللف بعدة طرق :

1- تحسب خطوة اللف على اساس عدد مجارى القطب ( وتسمى قطبية )
2-تحسب خطوة اللف على اساس عدد مجارى القطب+واحد ( وتسمى قطبية+1 )
3-تحسب خطوة اللف على اساس عدد مجارى القطب- واحد ( وتسمى قطبية-1 )
4-تحسب خطوة اللف على اساس عدد مجارى القطب- اثنين ( وتسمى قطبية-2 )

فإذا أفترضنا ان لدينا محرك 24 مجرى وله من الاقطاب 4 فتكون خطوة اللف كما يلى
*24 ÷ 4 = 6 أى أن خطوة اللف من 1 : 6 وتسمى قطبية
*24 ÷ 4 = 6 + 1 = 7 أى أن خطوة اللف من 1 : 7 وتسمى قطبية + 1
*24 ÷ 4 = 6 – 1 = 5 أى أن خطوة اللف من 1 : 5 وتسمى قطبية – 1
*24 ÷ 4 = 6 – 2 = 4 أى أن خطوة اللف من 1 : 4 وتسمى قطبية – 2

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثانياً : أختيار مساحة مقطع السلك المناسب للف يتم تحديد مساحة مقطع السلك المناسب للف من خلال عدة عوامل هى :

1- شدة التيار وكثافته :
تتناسب شدة التيارالمار بالملفات تناسباً طرديا مع مساحة مقطع السلك الخاص بالف .فكلما ارتفعت شدة التيار كلما زاد مقطع السلك مع ملاحظة ان مساحة مقطع واحد ملى متر مربع من النحاس تستطيع ان تتحمل من 5 :7 امبير مع ملاحظة انه يتم قياس شدة تيار المحرك وهو عمل على توصيله دلتا.وكذلك كثافة التيار تتبع نفس شدة التيار فى تحديد مساحة مقطع السلك.

2- قدرة المحرك :
تحدد قدرة المحرك وشدة التيار مساحة مقطع السلك المستخدم فى اللف فكلما زادت قدرة المحرك زادت شدة التيار وبالتالى تزداد مساحة مقطع السلك.

3- نوعية عمل المحرك :
من حيث عدد مرات التشغيل والايقاف للمحرك فهناك محركات تعمل باستمرار دون توقف واخرى تعمل فترات طويلة وعدد مرات توقفها قليلة وهناك محركات تعمل من خلال عدد مرات تشغيل وايقاف بشكل مستمر أى ان فترة تشغيل وفترة ايقاف المحرك لها دور هام فى ارتفاع شدة التيار وبالتالى مساحة المقطع.

4- مكان عمل المحرك :
مكان عمل المحرك يحدد شدة التيار المارة فى ملفات المحرك والتى تؤثر بدورها على ارتفاع درجة حرارة المحرك .ويمكن تحديد مساحة المقطع حسب العوامل السابقة مرتبط مع بعضها البعض فمثلا المحركات ذات القدرة الكبيرة والتى تعمل بشكل مستمر فى مكان مغلق لها مساحة مقطع مختلف عن نفس المحركات والتى تعمل بشكل متقطع فى مكان مفتوح. فعند ايجاد مساحة مقطع السلك يتم تقسيم شدة التيار على كثافته لنتج لنا فى النهاية مساحة المقطع كما بالمثال التالى .

محرك قدرته 1.5 كيلو وات يعمل فترات قصيرة 220 فولت وله معامل قدره 8. أوجد مساحة مقطعة ؟

الحــــــــــــــل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ياريت اكون تمكنت من ايضاح النقاط السابقة وانشاء الله نستكمل الموضوع قريبا وسيكون بدايتنا عن كيفية حساب عدد اللفات للملف الواحد

ثالثا : حساب عدد اللفات للملف الواحد
يتم تحديد عدد لفات الملف الواحد لمحرك ثلاثى الاوجه بعد معرفة العناصر التالية:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بعض عناصر الجدول السابقة يمكن الحصول عليها أما ان تكون مدرجة على لوحة البيانات او يمكن قياسها مباشرة كطول المجرى والقطر الداخلى اما باقى العناصر فيمكن اخذها من الجدول ( سيتم ادراجة فيما بعد ). وبعد الحصول على العناصر السابقة يمكن ايجاد عدد لفات الملف الواحد من خلال المعادلة التالية :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ويعد هذا القانون من أدق القوانين لحساب لفات المحرك ثلاثى الاوجه حيث لاتتجاوز نسبة الخطأ فيه أكثر من 5% ولايوجد قانون اخر يمكن ان يحقق ماهو ادق من ذلك.

والان نتحدث عن الجداول:


1- الرقم الثابت :
تم أخذ هذا الرقم الثابت بعد الخضوع للعديد من التجارب على المحركات وقد ثبت بالتجربة أن عدد الاقطاب يتحكم فى هذا العدد الثابت والذى يتراوح بين 113و 116 وياتى ذلك التسلسل حسب الجدول التالى والمعروف بجدول الرقم
الثابت.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2- معامل اللف:


يرتبط هذا المعامل ارتباطاً وثيقاً بخطوة اللف ونوعها فكلما قل عدد اللفات وزاد طول خطوة اللف كلما أرتفع معامل اللف والعكس صحيح أى انه كلما ارتفع عدد اللفات وقلت خطوة اللف كلما نقص معامل اللف وهو فى الغالب يتراوح بين 0.75 – 0.97

والجدول التالى يبين القيم الخاصة بمعامل اللف لنوع اللف متداخل :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



3- القدرة المغناطيسية:
وهذا الرقم يتبع شرائح الجسم الثابت من حيث سمكها وكميتها ودرجة العزل بينها وبين الجسم الثابت ودرجة تثبيتها مع بعضها البعض وقيمتها تتراوح بين 0.7 : .85 وجدول القدرة المغناطيسية يوضح ذلك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويمكن إيجاد طول القطب المشار إليه بالون الاصفر بالخلية بالقانون التالى



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://microworld.forumarabia.com
aboudi
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 210
نقاط : 285
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: طريقة لف المحركات ثلاثية الاوجه   السبت 02 يونيو 2012, 1:29 pm

شكرا لك اخى العزيز على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Maged
عضو موهوب
عضو موهوب
avatar

عدد المساهمات : 232
نقاط : 286
تاريخ التسجيل : 23/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: طريقة لف المحركات ثلاثية الاوجه   السبت 22 سبتمبر 2012, 5:40 pm

شرح رائع بارك الله فيك اخى العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
المراقب العام
المراقب العام


عدد المساهمات : 968
نقاط : 1679
تاريخ التسجيل : 12/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: طريقة لف المحركات ثلاثية الاوجه   الإثنين 01 أكتوبر 2012, 8:40 pm

الشكر لله اخوانى الكرام .. بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://microworld.forumarabia.com
aamir ahmed
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: طريقة لف المحركات ثلاثية الاوجه   الجمعة 14 ديسمبر 2012, 4:16 pm

Admin كتب:

السلام عليكم



طريقة لف المحركات

نظرا لما للمحركات الكهربية من اهمية وضرورة فى حياتنا وما تحمله للانسان من وسائل الراحة والرفاهية كان لابد لنا من ان نتطرق لها بشكل او بأخر وتعد من الموضوعات التى غالبا ما تمنيت الحديث عنها والاعداد لها هو اعادة لف المحركات وسوف نتناول الموضوع من عدة جوانب وفى عدة حلقات وذلك نظرا لطول واهمية الموضوع وتشعبه
وسنتناول فى ذلك شرح لاعادة لف محركات الثلاثة اوجه من كافة جوانبة.

أولا معرفة نوعية اللف وحساب خطوة اللف


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حساب خطوة اللف
أن لكل ملف من ملفات المحرك جنبان يوضع كل جنب فى مجرى مناسبة له ويسمى ذلك بخطوة اللف ويتم حساب خطوة اللف بعدة طرق :

1- تحسب خطوة اللف على اساس عدد مجارى القطب ( وتسمى قطبية )
2-تحسب خطوة اللف على اساس عدد مجارى القطب+واحد ( وتسمى قطبية+1 )
3-تحسب خطوة اللف على اساس عدد مجارى القطب- واحد ( وتسمى قطبية-1 )
4-تحسب خطوة اللف على اساس عدد مجارى القطب- اثنين ( وتسمى قطبية-2 )

فإذا أفترضنا ان لدينا محرك 24 مجرى وله من الاقطاب 4 فتكون خطوة اللف كما يلى
*24 ÷ 4 = 6 أى أن خطوة اللف من 1 : 6 وتسمى قطبية
*24 ÷ 4 = 6 + 1 = 7 أى أن خطوة اللف من 1 : 7 وتسمى قطبية + 1
*24 ÷ 4 = 6 – 1 = 5 أى أن خطوة اللف من 1 : 5 وتسمى قطبية – 1
*24 ÷ 4 = 6 – 2 = 4 أى أن خطوة اللف من 1 : 4 وتسمى قطبية – 2

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثانياً : أختيار مساحة مقطع السلك المناسب للف يتم تحديد مساحة مقطع السلك المناسب للف من خلال عدة عوامل هى :

1- شدة التيار وكثافته :
تتناسب شدة التيارالمار بالملفات تناسباً طرديا مع مساحة مقطع السلك الخاص بالف .فكلما ارتفعت شدة التيار كلما زاد مقطع السلك مع ملاحظة ان مساحة مقطع واحد ملى متر مربع من النحاس تستطيع ان تتحمل من 5 :7 امبير مع ملاحظة انه يتم قياس شدة تيار المحرك وهو عمل على توصيله دلتا.وكذلك كثافة التيار تتبع نفس شدة التيار فى تحديد مساحة مقطع السلك.

2- قدرة المحرك :
تحدد قدرة المحرك وشدة التيار مساحة مقطع السلك المستخدم فى اللف فكلما زادت قدرة المحرك زادت شدة التيار وبالتالى تزداد مساحة مقطع السلك.

3- نوعية عمل المحرك :
من حيث عدد مرات التشغيل والايقاف للمحرك فهناك محركات تعمل باستمرار دون توقف واخرى تعمل فترات طويلة وعدد مرات توقفها قليلة وهناك محركات تعمل من خلال عدد مرات تشغيل وايقاف بشكل مستمر أى ان فترة تشغيل وفترة ايقاف المحرك لها دور هام فى ارتفاع شدة التيار وبالتالى مساحة المقطع.

4- مكان عمل المحرك :
مكان عمل المحرك يحدد شدة التيار المارة فى ملفات المحرك والتى تؤثر بدورها على ارتفاع درجة حرارة المحرك .ويمكن تحديد مساحة المقطع حسب العوامل السابقة مرتبط مع بعضها البعض فمثلا المحركات ذات القدرة الكبيرة والتى تعمل بشكل مستمر فى مكان مغلق لها مساحة مقطع مختلف عن نفس المحركات والتى تعمل بشكل متقطع فى مكان مفتوح. فعند ايجاد مساحة مقطع السلك يتم تقسيم شدة التيار على كثافته لنتج لنا فى النهاية مساحة المقطع كما بالمثال التالى .

محرك قدرته 1.5 كيلو وات يعمل فترات قصيرة 220 فولت وله معامل قدره 8. أوجد مساحة مقطعة ؟

الحــــــــــــــل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ياريت اكون تمكنت من ايضاح النقاط السابقة وانشاء الله نستكمل الموضوع قريبا وسيكون بدايتنا عن كيفية حساب عدد اللفات للملف الواحد

ثالثا : حساب عدد اللفات للملف الواحد
يتم تحديد عدد لفات الملف الواحد لمحرك ثلاثى الاوجه بعد معرفة العناصر التالية:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بعض عناصر الجدول السابقة يمكن الحصول عليها أما ان تكون مدرجة على لوحة البيانات او يمكن قياسها مباشرة كطول المجرى والقطر الداخلى اما باقى العناصر فيمكن اخذها من الجدول ( سيتم ادراجة فيما بعد ). وبعد الحصول على العناصر السابقة يمكن ايجاد عدد لفات الملف الواحد من خلال المعادلة التالية :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ويعد هذا القانون من أدق القوانين لحساب لفات المحرك ثلاثى الاوجه حيث لاتتجاوز نسبة الخطأ فيه أكثر من 5% ولايوجد قانون اخر يمكن ان يحقق ماهو ادق من ذلك.

والان نتحدث عن الجداول:



1- الرقم الثابت :
تم أخذ هذا الرقم الثابت بعد الخضوع للعديد من التجارب على المحركات وقد ثبت بالتجربة أن عدد الاقطاب يتحكم فى هذا العدد الثابت والذى يتراوح بين 113و 116 وياتى ذلك التسلسل حسب الجدول التالى والمعروف بجدول الرقم
الثابت.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2- معامل اللف:



يرتبط هذا المعامل ارتباطاً وثيقاً بخطوة اللف ونوعها فكلما قل عدد اللفات وزاد طول خطوة اللف كلما أرتفع معامل اللف والعكس صحيح أى انه كلما ارتفع عدد اللفات وقلت خطوة اللف كلما نقص معامل اللف وهو فى الغالب يتراوح بين 0.75 – 0.97

والجدول التالى يبين القيم الخاصة بمعامل اللف لنوع اللف متداخل :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




3- القدرة المغناطيسية:
وهذا الرقم يتبع شرائح الجسم الثابت من حيث سمكها وكميتها ودرجة العزل بينها وبين الجسم الثابت ودرجة تثبيتها مع بعضها البعض وقيمتها تتراوح بين 0.7 : .85 وجدول القدرة المغناطيسية يوضح ذلك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويمكن إيجاد طول القطب المشار إليه بالون الاصفر بالخلية بالقانون التالى




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ALAMEENY
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 22/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: طريقة لف المحركات ثلاثية الاوجه   الجمعة 22 مارس 2013, 3:42 am

THANX Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
المراقب العام
المراقب العام


عدد المساهمات : 968
نقاط : 1679
تاريخ التسجيل : 12/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: طريقة لف المحركات ثلاثية الاوجه   الثلاثاء 26 مارس 2013, 9:38 pm

ALAMEENY كتب:
THANX Very Happy
بارك الله فيك اخى ... وبالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://microworld.forumarabia.com
ktu1
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 31/08/2013

مُساهمةموضوع: رد: طريقة لف المحركات ثلاثية الاوجه   السبت 31 أغسطس 2013, 4:51 pm

الف شكرعلى الشرح الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
المراقب العام
المراقب العام


عدد المساهمات : 968
نقاط : 1679
تاريخ التسجيل : 12/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: طريقة لف المحركات ثلاثية الاوجه   الخميس 05 سبتمبر 2013, 1:51 am

ktu1 كتب:
الف شكرعلى الشرح الجميل
الشكر لله وبالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://microworld.forumarabia.com
zaidsalem
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 29/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: طريقة لف المحركات ثلاثية الاوجه   الإثنين 29 سبتمبر 2014, 8:10 pm

شرح رائع جدا جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طريقة لف المحركات ثلاثية الاوجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الميكروكنترولر والتحكم :: قسم الهندسة الكهربائية :: منتدى الآلات الكهربائية-
انتقل الى: